الرئيسية
لواء القدس
لواء القدس
منطقة القدس

منطقة القدس (بالعبرية: מחוז ירושלים) هي منطقة إدارية إسرائيلية مركزها مدينة القدس المُحتلة. وتعد واحدة من 6 مناطق إدارية (ألوية) إسرائيلية منذ حرب 1948 في فلسطين التاريخية. المناطق الأخرى هي: لواء الشمال و لواء حيفا و لواء تل أبيب و اللواء الأوسط و لواء الجنوب.

لواء القدس – بعد النكبة عام 1948. اللون الفاتح يشير إلى القدس الشرقية المحتلة عام 1967، والذي ضمته إسرائيل عام 1981

تاريخ

بعد حرب 1948 وأثنائها، أقدمت إسرائيل على مصادرة وتدمير عشرات البلدات والقرى الفلسطينية في هذه المنطقة، وتهجير أهلها من معظمها. وقد أقامت مستوطنات جديدة على أنقاض تلك البلدات المهجرة وفي مناطق أخرى كانت سابقا مستوطنات يهودية لإستيعاب المهاجرين اليهود إلى فلسطين. إلاّ أن هناك بعض من البلدات والقرى لا تزال تحوي نسبة كبيرة من الفلسطينيين الذين بقوا في أرضهم بعد النكبة، وهم عرب 48.

المدن

حاليا، من الناحية الإدارية هناك عدد من البلدات في هذا اللواء، منها ما هو مختلط – حيث كانت ذات أغلبية عربية قبل النكبة، ومنها ما أنشأته إسرائيل بعد حرب 1948 أو قبلها، وهي ذات غالبية يهودية ساحقة من المهاجرين.

البلدات والقرى

يتكون هذا اللواء أيضا من 3 مجالس محلية و 1 مجلس إقليمي تضم الكثير من القرى والبلدات الصغيرة التي دمرت إسرائيل معظمها بعد النكبة عام 1948، منها: أبو غوش، المالحة، القسطل، اللطرون وغيرها.

القدس الشرقية

تشمل إحصاءيات هذا اللواء من حيث تعداد السكان والمساحة أيضا القدس الشرقية المحتلة (بما في ذلك البلدة القديمة) منذ حرب 1967، حيث قرر الكنيست الإسرائيلي في ديسمبر 1981 ضم الجزء الشرقي من القدس إلى إسرائيل بشكل أحادي الجانب ومعارض للقرارات الدولية، تحت مسمّى قانون القدس. يشار إلى أن القدس الشرقية تعتبر مركز محافظة القدس الفلسطينية في ذات الوقت، لكن لا تسري عليها قوانين السلطة الفلسطينية بسبب الاحتلال والضم.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× هل تحتاج مساعدة؟